بقلم/ فالح الشبلي
قلت: وسليمان بن قرم متكلم فيه.
قال الدارمي: سألت يحيى بن معين, عن سليمان بن قرم ؟ فقال: ليس بشيء. [ تاريخه: ت/ ٤٠٥ ] [المجروحين لابن حبان: ١/ ٤١٨ – ت/ ٤٠٩ ] [الكامل لابن عدي: ٤/ ٢٣٨ – ت/ ٧٣٥ ]
وقال عباس الدوري: سمعت يحيى بن معين, يقول: سليمان بن معاذ ليس بشيء , وهو ضعيف. [ سؤالاته: ٢/ ٢٣٤ – س/ ١٧٣٢ ] [الجرح والتعديل: ٤/ ١٣٦ – ١٣٧ – ت/ ٥٩٧ ] [ضعفاء العقيلي: ٢/ ٥٠١ – ٥٠٢ – ت/ ٤١٢ ] [المجروحين لابن حبان: ١/ ٤٢٠ – ت/ ٤١٢ ]
وقال أيضاً, عن ابن معين: سليمان بن قرم يحدث عن الأعمش, وكان ضعيفاً. [سؤالاته: ٢/ ٢٣٤ – ٢٠١١ ] [الجرح والتعديل: ٤/ ١٣٧ – ت/ ٥٩٧ ] [الكامل لابن عدي: ٤/ ٢٣٨ – ت/ ٢٣٥ ] [الضعفاء للعقيلي: ٢/ ٥٠٢ – ت/ ٦٢٥ ]
وقال ابن حبان: كان رافضياً غالياً في الرفض ويقلب الأخبار مع ذلك. [المجروحين: ١/ ٤١٨ – ت/ ٤٠٩ ]
وقال أيضاً: يخالف الثقات في الأخبار. [ المجروحين: ١/ ٤١٩ – ت/ ٤١٢ ]
وقال محمد بن عوف عن سفيان: قيل لأحمد بن حنبل: سليمان بن قرم ؟ قال: لا أرى به بأساً، ولكنه يفرط في التشيع. [ الضعفاء للعقيلي: ٢/ ٥٠٢ – ت/ ٦٢٥ ]
وقال ابن عدي: .… ويدل صورة سليمان هذا على أنه مفرط في التشيع. [ الكامل: ٤/ ٢٤٠ – ت/ ٧٣٥ ]
وقال أبو زرعة: ليس بذاك. [ الجرح والتعديل: ٤/ ١٣٧ – ت/ ٥٩٧ ]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سمعت أبي يقول: سليمان بن معاذ الذي يحدث عنه أبو داود ليس بالمتين. [ الجرح والتعديل: ٤/ ١٣٧ – ت/ ٥٩٧ ]
وقال النسائي: ليس بالقوي. [الضعفاء والمتروكين: ص/ ١٢٢ – ت/ ٢٦٦ ]
وقال أيضاً: ضعيف. [ تهذيب الكمال: ١٢/ ٥٣ ]
قلت: وهو عندي ضعيف
المصدر: حديث الطير