بقلم/ فالح الشبلي ابن لهيعة: عبد الله بن لهيعة بن عقبة أبو عبد الرحمن المصري اختلف الناس في جرحه فضلاً عن توثيقه وأصبح الناس فيه مذاهب بل قد تجد للناقد له فيه قولين فمنهم من ضعفه مطلق... اقرأ المزيد
قال فيه الدارقطني: متروك الحديث. [السنن: 3/307 ـ ح ـ 2630]. وقال ابن حبان: يروي عن آبائه أشياء موضوعة لا يحل الاحتجاج به كأنه كان يهم ويخطئ حتى كان يجيء بالأشياء الموضوعة عن أسلافه فبطل الاح... اقرأ المزيد
عبد الرحمن بن أبي ليلى الأنصاري أبو عيسى الكوفي ثقة تابعي ولم يثبت له سماع من بعض الصحابة وقد توهم محققو كتاب « تهذيب الكمال » بينه وبين ابنه محمد فنسبوا كلاماً للإمام أحمد وهو ليس فيه فالوا... اقرأ المزيد
بقلم/ فالح الشبلي تركه الدارقطني. [الضعفاء والمتروكون: ص/164ـ ت/134]. وقال الجوزجاني: ردئ المذهب. [أحوال الرجال: ص/125ـ ت/ 205]، [وزاد ابن عدي في الكامل: 2/243ـ ت/294. قال: قال السعدي... اقرأ المزيد
بقلم/ فالح الشبلي عمرو بن دينار فيه كلام كثير للعلماء أقتصر على قولين: الأول: قول ابن حبان فيه كما جاء في المجروحين (2/37 – ت/615) قال: مما كان ينفرد بالموضوعات عن الأثبات لا يح... اقرأ المزيد
من مذهبي أن التابعي إذا روى الحديث عن صحابي ولم يذكر اسمه أتوقف عن تصحيح الحديث فقد يكون هذا التابعي لم يسمع من هذا الصحابي فيكون بينهما انقطاع. المصدر: حديث الطير اقرأ المزيد
بقلم/ فالح الشبلي قلت: إبراهيم النخعي لم يسمع من أحد من الصحابة وكان مدلِّساً قال العجلي: …حدثنا أبو زيد الهروي سعيد بن الربيع عن شعبة قال: لم يسمع إبراهيم النخعي من مسروق شيئاً... اقرأ المزيد
بقلم/ فالح الشبلي قلت هو منكر الحديث ضعيف. قال فيه البخاري: منكر الحديث. [التاريخ الأوسط: 2/204]، [التاريخ الكبير: 1/311ـ ت/1033]، [الضعفاء الصغير: ص/18ـ ت/9]، [الكامل لابن عدي: 1/352... اقرأ المزيد
بقلم/ فالح الشبلي قال فيه ابن معين: ليس بثقة كذاب. [الكامل لابن عدي: 8/306 ـ ت/1981]. وقال أيضاً: لا يكتب حديثه. [ضعفاء العقيلي: 4/1413 – ت/ 1883]. وقال أيضاً: ليس بشيء. [سؤالات... اقرأ المزيد
بقلم/ فالح الشبلي قال فيه ابن حبان: كان كثير الخطأ فيما يروي عن قتادة وغيره يعجبني التنكب عن حديثه إذا انفرد. [المجروحين: 1/347 – ت/307]. وقال أبو حاتم: صالح ليس بالمتين في الحد... اقرأ المزيد
أحدث التعليقات