بقلم/ فالح الشبلي
قال فيه ابن معين: ليس بثقة كذاب. [الكامل لابن عدي: 8/306 ـ ت/1981].
وقال أيضاً: لا يكتب حديثه. [ضعفاء العقيلي: 4/1413 – ت/ 1883].
وقال أيضاً: ليس بشيء. [سؤالات الدوري: ت/3828]: [الجرح والتعديل: 8/455 ـ ت/2087]، [الكامل لابن عدي: 8/306 ـ ت/1981]، [المجروحين لابن حبان: 2/403 ـ ت/1121].
وقال أبو حاتم: متروك الحديث ذاهب الحديث. [الجرح والتعديل: 8/ 455ـ ت/2087].
وقال ابن حبان: يروي عن أنس ما ليس من حديثه لا يجوز الاحتجاج به ولا كتابة حديثه إلا على سبيل الاختبار. [المجروحين: 2/401 – ت/1121].
وقال العقيلي: الغالب على حديثه الوهم. [الضعفاء: 4/ 1413 – ت/ 1883].
وقال ابن عدي: ولنافع أبي هرمز غير ما ذكرت وعامة ما يرويه غير محفوظ والضعف على روايته بين. [الكامل:
8/309 ـ ت/1981].
وقال النسائي: ليس بثقة. [الضعفاء: ص/261 ـ ت/ 693]، [الكامل لابن عدي: 8/306 ـ ت/ 1981].
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبا زرعة عن نافع أبي هرمز فقلت: ضعيف الحديث؟ فقال: كما يكون هو ذاهب. [الجرح والتعديل: 8/455ـ 456ـ ت/2087].
وقال أحمد: ضعيف الحديث. [الجرح والتعديل: 8/455 – ت/ 2087]، [الكامل لابن عدي: 8/306 – ت/1981]، [ضعفاء العقيلي: 4/ 1413 – ت/ 1883].
المصدر: حديث الطير