بقلم/ فالح الشبلي
قال فيه البخاري: فيه نظر. [التاريخ الكبير: 2/59 – ت/1726]، [الضعفاء الكبير للعقيلي: 1/159 – ت/172]، [الكامل لابن عدي: 2/162 – ت/248].
وقال الدارقطني: متروك عن الزبير بن عدي بواطيل وله عنه نسخة موضوعة. [الضعفاء والمتروكون: ص/159 ـ 160 ـ ت/126].
وقيل لأبي داود: إن بشر بن الحسين يروي عن الزبير بن عدي عن أنس أحاديث فقال: كذب ما نعرف للزبير بن عدي عن أنس إلا حديثاً واحداً. [طبقات المحدثين بأصبهان:
1/385 ـ ت/48].
وقال ابن حبان في ترجمة الزبير بن عدي الهمداني: …وكل ما في أخباره من مناكير فهي من جهة بشر بن الحسين الأصبهاني. [مشاهير علماء الأمصار: ت/992].
وقال أيضاً في الثقات في ترجمة الزبير بن عدي: بشر بن الحسين الأصبهاني كأن الأرض أخرجت له أفلاذ كبدها في حديثه شيء لا ينظر في شيء ولا يروى عنه إلا على جهة التعجب. [4/262].
وقال العقيلي: وله غير حديث من هذا النحو مناكير كلها. [الضعفاء الكبير: 1/160 – ت/172].
وقال ابن عدي: … وعامة حديثه ليس بالمحفوظ.
وقال أيضاً بعد إيراد بعض الأحاديث للزبير بن عدي: وإنما أُتي ذلك من قبل بشر بن الحسين لأنه يبطل في روايته عن الزبير ما لا يتابعه أحد عليه والزبير ثقة وبشر ضعيف. [الكامل: 2/263 – ت/248].
وقال أيضاً: ضعّفه ابن المديني. [الكامل: 2/162- ت/248].
المصدر: حديث الطير