ﻓﺈﺫا ﺃﺭاﺩ اﻟﻠﻪ ﺑﻌﺒﺪﻩ ﺧﻴﺮا ﻓﺘﺢ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺃﺑﻮاﺏ (اﻟﺘﻮﺑﺔ) ﻭاﻟﻨﺪﻡ ﻭاﻻﻧﻜﺴﺎﺭ ﻭاﻟﺬﻝ ﻭاﻻﻓﺘﻘﺎﺭ ﻭاﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﻪ ﻭﺻﺪﻕ اﻟﻠﺠﺄ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺩﻭاﻡ اﻟﺘﻀﺮﻉ ﻭاﻟﺪﻋﺎء ﻭاﻟﺘﻘﺮﺏ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﻤﺎ ﺃﻣﻜﻦ ﻣﻦ اﻟﺤﺴﻨﺎﺕ ﻣﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﺗﻠﻚ اﻟﺴﻴﺌﺔ ﺑﻪ ﺭﺣﻤﺘﻪ، ﺣﺘﻰ ﻳﻘﻮﻝ ﻋﺪﻭ اﻟﻠﻪ: ﻳﺎ ﻟﻴﺘﻨﻲ ﺗﺮﻛﺘﻪ ﻭﻟﻢ ﺃﻭﻗﻌﻪ.
ﻭﻫﺬا ﻣﻌﻨﻰ ﻗﻮﻝ ﺑﻌﺾ اﻟﺴﻠﻒ: ﺇﻥ اﻟﻌﺒﺪ ﻟﻴﻌﻤﻞ اﻟﺬﻧﺐ ﻳﺪﺧﻞ ﺑﻪ اﻟﺠﻨﺔ، ﻭﻳﻌﻤﻞ اﻟﺤﺴﻨﺔ ﻳﺪﺧﻞ ﺑﻬﺎ اﻟﻨﺎﺭ.
ﻗﺎﻟﻮا: ﻛﻴﻒ؟ ﻗﺎﻝ: ﻳﻌﻤﻞ اﻟﺬﻧﺐ ﻓﻼ ﻳﺰاﻝ ﻧﺼﺐ ﻋﻴﻨﻴﻪ ﻣﻨﻪ ﻣﺸﻔﻘﺎ ﻭﺟﻼ ﺑﺎﻛﻴﺎ ﻧﺎﺩﻣﺎ ﻣﺴﺘﺤﻴﺎ ﻣﻦ ﺭﺑﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻧﺎﻛﺲ اﻟﺮﺃﺱ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ ﻣﻨﻜﺴﺮ اﻟﻘﻠﺐ ﻟﻪ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ اﻟﺬﻧﺐ ﺃﻧﻔﻊ ﻟﻪ ﻣﻦ ﻃﺎﻋﺎﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺑﻤﺎ ﺗﺮﺗﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ اﻷﻣﻮﺭ اﻟﺘﻲ ﺑﻬﺎ ﺳﻌﺎﺩﺓ اﻟﻌﺒﺪ
ﻭﻓﻼﺣﻪ، ﺣﺘﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ اﻟﺬﻧﺐ ﺳﺒﺐ ﺩﺧﻮﻟﻪ اﻟﺠﻨﺔ.
ﻭﻳﻔﻌﻞ اﻟﺤﺴﻨﺔ ﻓﻼ ﻳﺰاﻝ ﻳﻤﻦ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺭﺑﻪ ﻭﻳﺘﻜﺒﺮ ﺑﻬﺎ ﻭﻳﺮﻯ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻳﻌﺠﺐ ﺑﻬﺎ ﻭﻳﺴﺘﻄﻴﻞ ﺑﻬﺎ ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻓﻌﻠﺖ ﻭﻓﻌﻠﺖ، ﻓﻴﻮﺭﺛﻪ ﻣﻦ اﻟﻌﺠﺐ ﻭاﻟﻜﺒﺮ ﻭاﻟﻔﺨﺮ ﻭاﻻﺳﺘﻄﺎﻟﺔ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺳﺒﺐ ﻫﻼﻛﻪ.
ﻓﺈﺫا ﺃﺭاﺩ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﻬﺬا اﻟﻤﺴﻜﻴﻦ ﺧﻴﺮا اﺑﺘﻼﻩ ﺑﺄﻣﺮ ﻳﻜﺴﺮﻩ ﺑﻪ ﻭﻳﺬﻝ ﺑﻪ ﻋﻨﻘﻪ ﻭﻳﺼﻐﺮ ﺑﻪ ﻧﻔﺴﻪ ﻋﻨﺪﻩ، ﻭﺇﻥ ﺃﺭاﺩ ﺑﻪ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﺧﻼﻩ ﻭﻋﺠﺒﻪ ﻭﻛﺒﺮﻩ، ﻭﻫﺬا ﻫﻮ اﻟﺨﺬﻻﻥ اﻟﻤﻮﺟﺐ ﻟﻬﻼﻛﻪ.