[ إِذَا سَرَّتْكَ حَسَنَتُكَ، وَسَاءَتْكَ سَيِّئَتُكَ فَأَنْتَ مُؤْمِنٌ ]
دراسة وتعليق/ فالح الشبلي
عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ سَلَّامٍ، عَنْ جَدِّهِ مَمْطُورٍ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ: قَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا الْإِيمَانُ ؟ قَالَ: « إِذَا سَرَّتْكَ حَسَنَتُكَ وَسَاءَتْكَ سَيِّئَتُكَ فَأَنْتَ مُؤْمِنٌ، قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، فَمَا الْإِثْمُ ؟ قَالَ: إِذَا حَاكَ فِي صَدْرِكَ شَيْءٌ فَدَعْهُ »
[ الحديث …. ]
أخرجه عبد الله بن المبارك في الزهد ( ح/825)، وفي المسند ( ح/ 28)، ومن طريقه ابن مندة في الإيمان ( ح/1089)، وعبد الرزاق في المصنف (ح/ 20104)، ومن طريقه اللالكائي في شرح أصول أهل السنة والجماعة (ح/ 1330)، والإمام أحمد (ح/ 22159، 22199)، ومن طريقه الحاكم في المستدرك (ح/ 2171)، وابن حبان ( ح/ 176)، والحارث بن أبي أسامة في مسنده ( ح/ 11 – بغية الباحث في زوائد مسند الحارث)، ومن طريقه ابن بشران في الأمالي ( ح/ 1016)، والذهبي في معجم الشيوخ ( 1/ 361)، والروياني في مسنده ( ح/ 1255)، والطبراني في المعجم الأوسط ( ح/2993)، وابن منده في الإيمان ( ح/ 1088)، والحاكم في المستدرك (ح/ 33، 34)، ومن طريقه البيهقي في شعب الإيمان (ح/ 5362)، والقضاعي في مسند الشهاب ( ح/ 401، 402)، وقوام السنة في الترغيب والترهيب ( ح/ 21)، ومحمد بن طاهر المقدسي في صفوة التصوف ( ح/ 736) من طرق عن يحيى بن أبي كثير، عن زيد بن سلام، به.
ممطور: أبو سلام الاسود الحبشي، نسبة إلى حي من حمير لا إلى الحبشة، ثقة.
قال ابن أبي حاتم: سمعت أبي يقول ممطور أبو سلام الأعرج الحبشي الدمشقي روى عن ثوبان والنعمان ابن بشير وأبي أمامة وعمرو بن عبسة مرسل [ المراسيل: س/ 812 ]
قال العلائي: وجزم بأن روايته عن النعمان بن بشير وأبي أمامة …. مرسل. [ جامع التحصيل: 797 ]
قال الذهبي: غالب رواياته مرسلة ولذا ما أخرج له البخاري.
قلت: ولكنه قد صرح بالتحديث من طريقين عن يحيى بن أبي كثير، أخرجهما ابن المبارك في الزهد ( ح/ 825 )، وفي المسند (ح/ 28)، وأحمد ( ح/22159 )، والروياني في المسند ( ح/ 1255 )، والحاكم في المستدرك ( ح/ 34 ) وأنا أميل إلى قول الذهبي الذي لخص قول أبي حاتم والعلائي بأن ممطورا: غالب رواياته مرسلة ولذا ما أخرج له البخاري.
بل أقول قد سمع من أبي أمامة أحاديث ولم يسمع منه أخرى.
وقد ورد في صحيح الإمام مسلم ما يؤيد هذا برقم (1910 ) حديث: ( اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِى يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لأَصْحَابِهِ …. )
زيد بن سلام: ابن أبي سلام، الدمشقي، ثقة.
يحيى بن أبي كثير: الطائي أبو نصر اليمامي، ثقة، ثبت ولكنه يدلس ويرسل.
قلت: ولم يصرح بالتحديث عن زيد بن سلام فهذا الحديث من هذا الطريق ضعيف عندي، ولكن يشهد له ما جاء من طرق أخرى عن بعض الصحابة وسيأتي.
يرويه عن يحيى بن أبي كثير بعض أصحابه، منهم:
هشام الدستوائي، وعلي بن المبارك، وسعيد بن أبي هلال، ومعمر بن راشد.
خالفهم أبو سعيد الشامي، ولم أقف على اسمه فالذي يكنى بأبي سعيد الشامي كثر، ترجم له ابن مندة في كتاب فتح الباب في الكنى والالقاب ( ت/ 3311)، فقال: أَبو سعيد، حدث عن: يحيى بن أبي كثير، روى عنه: عبد الرحْمن بن ثابت بن ثوبان، وكذلك أورده الذهبي في المقنى في سرد الكنى ( ت/2691) وهو مجهول عندي، فرواه عن يحيى بن أبي كثير، عن ممطور من غير أن يذكر زيد بن سلام.
أخرجه الطبراني في المعجم الكبير ( ح/ 7540)، وفي مسند الشاميين ( ح/ 233).
قلت: وهذه مخالفة منكرة لا يعتد بها.
وللحديث عدة شواهد عن بعض الصحابة
يتبع