بقلم/ فالح الشبلي
متروك الحديث.
قال الحاكم: يضع الحديث. [ سؤالات السجزي: ت/153 ]
وقال عمرو بن علي الفلاس: كان يحيى القطان يحدث عنه، ثم تركه، وقال: هو ضعيف الحديث. [ المجروحين لابن حبان: ت/1212 ]
وقال أبو موسى: كان يحيى بن سعيد القطان قد روى عن يحيى بن عبيد الله، ثم ترك الرواية عنه. [ المجروحين لابن حبان: ت/1212 ]
وقال الآجري عن أبي داود: سمعت يحيى بن معين يقول: ترك يحيى القطان يحيى بن عبيد الله وكان أهلا لذاك. [ تهذيب الكمال ]
وقال أبو داود، سمعت أحمد يقول: تركه يحيى بعد يعني أن يحيى بن سعيد ترك حديث يحيى بن عبيد الله. [ سؤالاته: ت/565 ]
وقال ابن أبي مريم، عن ابن معين: يحيى بن عبيد الله التيمي ليس بشيء، ولا يكتب حديثه، سمع منه يحيى بن سعيد القطان فوهب صحيفته وما روى عنه شيئاً حتى مات. [ الكامل لابن عدي: 7/202 ]
وقال محمد بن المثنى: ما سمعت يحيى حدث عن يحيى بن عبيد الله بشيء قط، وقد كان حدث عنه ثم تركه. [ الضعفاء للعقيلي: ت/2044 ]
وقال بكر بن خلف: سألت يحيى بن سعيد، عن حديث ليحيى بن عبيد الله، فقال: لست أحدث عن يحيى بن عبيد الله. [ الضعفاء للعقيلي: ت/2044 ]
وقال الأصبهاني: يحيى بن عبيد الله بن موهب القرشي التيمي، عن أبيه، عن أبي هريرة نسخة فيها مناكير، وكان من العباد، تركه يحيى القطان. [ الضعفاء: ت/272 ]
وقال البخاري: يحيى بن عبيد الله بن موهب المديني القرشي، عن أبيه، كان ابن عيينة يضعفه، وتركه يحيى القطان. [ التاريخ الكبير: ت/3056 ]، [ ضعفاء العقيلي: ت/2044 ]
وقال ابن حبان: يروي عن أبيه ما لا أصل له، وأبوه ثقة، فلما كثر روايته عن أبيه ما ليس من حديثه سقط الاحتجاج به بحال. [ المجرحين: ت/1212 ]
وقال أيضاً: روى عنه أبنه يحيى بن عبيد الله، وهو لا شيء ، وأبوه ثقة، وإنما وقع المناكير في حديث أبيه من قبل أبنه يحيى. [ الثقات: 5/72 ]
وقال ابن حبان: …. وكان ابن عيينة شديد الحمل عليه. [ المجروحين: ت/1212 ]
وقال الحاكم: روى عن أبيه عن أبي هريرة بنسخة أكثرها مناكير. [ المدخل: ت/224 ]
وقال عبد الله بن الإمام أحمد، عن أبيه: منكر الحديث، ليس بثقة. [ علل الحديث: ت/2692 ، 4139 ]
وقال مرة أخرى: أحاديثه أحاديث مناكير، لا يعرف هو ولا أبوه. [ علل الجديث: ت/3222 ]
وقال أبو داود، قلت لأحمد: لأي شيء ترك حديث يحيى بن عبيد الله ؟ قال: أحاديثه مناكير، وأبوه لا يعرف. [ سؤالاته: ت/565 ]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم، عن أبيه: ضعيف الحديث، منكر الحديث جداً. [ الجرح والتعديل: 6/333 ـ ت/692 ]
وقال أبو حاتم: كان ابن عيينة يضعفه. [ الجرح والتعديل: 6/333 ـ ت/692 ]
وقال النسائي: ضعيف لا يكتب حديثه. [ الكامل لابن عدي: ت/2106 ]
وقال ابن أبي مريم، سمعت يحيى بن معين يقول: ليس بشيء ، ولا يكتب حديثه. [ الكامل لابن عدي: ت/2106 ]
وقال الدوري عن ابن معين: ليس بشيء . [ سؤالاته: ت/870 ] وقال كذلك الدارمي عن ابن معين. [ الجرح والتعديل: 6/333 ـ ت/692 ]
وقال أبو بكر بن أبي شيبة: كان غير ثقة في الحديثه. [ الجرح والتعديل: 6/333 ـ ت/692 ]
وقال ابن عدي: وفي بعض ما يرويه ما لا يتابع عليه. [ الكامل: ت/2106 ]
وقال الترمذي: ضعفه شعبة. [ السنن: ح/1852 ]
وقال أيضاً: قد تكلم فيه شعبة. [ السنن: ح/2327 ]
وقال أيضاً: ضعيف عند أكثر أهل الحديث، تكلم فيه شعبة. [ السنن: ح/2526 ]
وقال الدارقطني: ضعيف. [ تهذيب الكمال ] وذكره في الضعفاء والمتروكين. [ ت/572 ]
وقال الحافظ في اللسان: متروك.